الأسئلة الشائعة

اعتماد

1. ما الفرق بين التقديم على خدمة اعتماد المخطط الابتدائي عن طريق المركز او مباشرة من الامانات؟

المركز يحدد المتطلبات ويضمن جودتها واكتمالها قبل رفع الطلب ويحدد المدة الزمنية لاعتماد المخطط حال استيفاء متطلبات تقديم الطلب.

2. يوجد اختلاف في متطلبات الأمانات من أمانة إلى أخرى، كيف يحل إتمام هذا الاختلاف؟

بالطبع يوجد اختلاف، ولذا فإن إتمام يتعرف على متطلبات كل أمانة ويراعى الالتزام بضوابطها، كما يشترط أن يكون استشاري المشروع مؤهل لدى الأمانة المعنية.

3. ما متطلبات اعتماد المخططات.

تجدون في موقع إتمام جميع المتطلبات والاشتراطات على الرابط تحميل

4. ما متطلبات رخص البناء.

تجدون في موقع إتمام جميع المتطلبات والاشتراطات على الرابط تحميل

5. هل يقوم المركز بدعم المطورين في عملية استخراج الكروكي التنظيمي من الأمانات؟

بالرغم من عدم إدراج الخدمة بقوائم الخدمات التي يقدمها المركز، إلا أن المركز قد يقوم بالتواصل مع الجهات المعنية لدعم اجراءات استخراج الكروكي التنظيمي / قرار مساحي.

وافي

1.هل يمكن الحصول على رخصة بيع على الخارطة بدون عمل شراكة مع الوزارة؟

نعم بالإمكان، لا يشترط الحصول على الشراكة مع الوزارة للحصول على هذه الخدمة.

2.هل يمكن الحصول على خدمة رخصة بيع على الخارطة للمشاريع الصغيرة (عمارة مثلا)؟

نعم، بالإمكان. حسب الإشتراطات الخاصة بالمشاريع الصغيرة.

3.هل يوجد تأهيل للمكاتب الاستشارية لدى اتمام؟

لا يوجد حالياً. وبالإمكان التقديم على التأهيل عبر منصة وافي وموقع وزارة الإسكان.

4.ما متطلبات البيع على الخارطة؟

تجدون في موقع إتمام جميع المتطلبات والاشتراطات على الرابط تحميل

5.ما متطلبات شهادة التأهيل للمطور العقاري؟

تجدون في موقع إتمام جميع المتطلبات والاشتراطات على الرابط تحميل

العدل

1.هل الصك الالكتروني شرط للتقديم على خدمات المركز المختلفة؟

نعم هو أحد المتطلبات الرئيسية.

2.خدمة وفرز قطع الأراضي لازالت لدى البلديات، هل بالإمكان تقديمها من خلال المركز؟

لا يمكن ذلك في الوقت الراهن، ونسعى لتطوير خدماتنا في المستقبل القريب بإذن الله.

أخرى

1.هل التقديم لخدمات المركز ورقي أم الكتروني؟

جميع الخدمات إلكترونية، ماعدا بعض الخدمات التي تتعلق بالبيع أو التأجير على الخارطة.

2.ما هو دور المركز في حالة تخطي المدة الزمنية المقررة لكل خدمة وعدم تجاوب الجهة مقدمة الخدمة؟

يقوم المركز بالتصعيد طبقا لنوعية المعاملة وطبقا للإجراءات التنفيذية المتفق عليها للتصعيد.

3.هل هناك مدة زمنية لكل خدمة؟

نعم، هناك مدد زمنية محددة مبنية على الاتفاقيات البينية مع الجهات المقدمة للخدمة.

4.هل الخدمات المقدمة من المركز مجانية أم بمقابل مادي؟

جميع الخدمات التي ُتقدم مجانية حتى الآن.

5.ما هي متطلبات الخدمات المقدمة من قبل المركز؟

بإمكانكم زيارة الموقع الإلكتروني، حيث تُعرض جميع الخدمات والاشتراطات والمتطلبات على الرابط الرابط

6.هل يوجد بالمركز استشارات تقدم للمطور بمقابل مادي؟

جميع الاستشارات التي تقدم للمطور العقاري مجانية

7.هل يقدم المركز الدعم في حال تأخر إنهاء الخدمة من الجهة المختصة؟

نعم، يقدم المركز الدعم في حال تأخر الخدمة من الجهة المختصة مع المتابعة الدقيقة لإنهاء الخدمة المرغوب الحصول عليها من قبل المطور.

8.هل يلزم المطور العقاري متابعة الجهات الحكومية ذات العلاقة بعد تقديم الخدمة؟

لا يحتاج المطور لذلك فالمركز يقوم بهذا الدور بمتابعة جميع الجهات المعنية ذات العلاقة.

9.ما هي خدمة الاستثناءات؟ وما اشتراطاتها؟ وما مقدار الإستثناء الممنوح؟

الإستثناءات هي استثناء المشروعات المتصلة بالإسكان من بعض ضوابط البناء الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية للمساهمة في تقديم وحدات سكنية لمستحقي الدعم السكني، وهي عبارة عن نسبة زيادة في المساحة البنائية (مسطحات البناء) للمشروع تتحدد طبقا لمساحة المشروع وتترجم في شكل ارتفاعات أو ضوابط اخرى. المتطلبات والاشتراطات للتقديم على الخدمة من خلال الرابط تحميل

10.ما هو الحد الأدنى من المساحة للأراضي وعدد الوحدات اللازمة للدخول في شراكة مع وزارة الإسكان؟

المساحات المعتمدة تبدأ من 10,000 م، أو 100 وحدة سكنية.

11.هل يتطلب الحصول على استثناء تطوير مشروع على الأرض او بالإمكان تطوير البنية التحتية للأرض وبيعها كقطع اراضي؟ (هل يتطلب الحصول على خدمة الإستثناءات أن تخضع الأرض لتطوير شامل أو بالإمكان تطوير البنية التحتية للأرض وبيعها كقطع أراضي)؟

الاستثناء مرتبط بالتطوير الشامل وهو لإنتاج وحدات سكنية وليس قطع أراضي.

12.هل يتطلب الحصول على الاستثناء الدخول في شراكة مع الوزارة ؟

نعم هو أحد المتطلبات الأساسية للحصول على خدمة الاستثناء.

13.ما آلية ومتطلبات الدخول في شراكة مع الوزارة؟

تجدون في موقع إتمام جميع المتطلبات والاشتراطات على الرابط تحميل

14.ما هي المساحات التي تفضلها الوزارة للوحدات السكنية ؟

تتنوع المساحات طبقا للمنطقة المقام بها المشروع ونوعية الدعم السكني المقدم, ويتم تحديد مساحات الوحدات المستهدفة عند بدء التفاوض مع إدارة الشراكة مع القطاع الخاص (مابين برنامج الشراكات والقطاع الخاص).

15.هل يمكن الدخول في شراكة مع الوزارة و يكون المنتج النهائي أراضي و ليس وحدات سكنية ؟

نعم، بإمكان أصحاب الأراضي الحصول على ذلك بعد الموافقة على الموقع من قبل برنامج شراكات.

16.في حال وجود طلب سابق مقدم مباشرة لدى جهة معينة وكان هناك تأخير في إنجازه، ما هو دور المركز في دعم المطور في هذه الحاله؟

أطلق المركز خدمة دعم المطورين من خلال نظام إتمام لمثل هذه الحالات وبإمكانكم الاستفادة منها من خلال التسجيل في النظام على الرابط الرابط

17.هل يوجد اسم مستخدم (User Name) خاص بالمكاتب الهندسية لدى اتمام ؟

يمكن المكتب الهندسي التسجيل كيوزر والتقديم نيابة عن المطور بعد إرفاق التفويض في النظام.

18.في حال كان اسم المستخدم الخاص بنظام إتمام لأحد منسوبي العمل بشركة التطوير أو المكتب الهندسي وقرر ترك العمل، ما هي آلية نقل اسم المستخدم لموظف آخر على راس العمل؟

بإمكان المطور التواصل مع علاقات المطورين لتعديل ما يلزم.

19.هل بالإمكان تقديم دورة متخصصة لكيفية عمل النظام مع تطبيقات عملية ؟هل بالإمكان تقديم شرح كامل عن كيفية عمل النظام للمستخدم؟

نعم عن طريق مدير حساب بمركز إتمام.

20.هل هناك ربط إلكتروني بين إتمام والجهات الحكومية؟

نعم يوجد ربط إلكتروني حالياً بين إتمام وبعض الأمانات لإصدار رخص البناء كما يوجد ربط مع عدة جهات للخدمات المختلفة.

21.هل المركز يقدم خدماته للمطورين فقط أم بالإمكان للأفراد الاستفادة من الخدمات المقدمة؟

يقدم المركز خدماته فقط للمطورين وأصحاب الأراضي -الأفراد-بمساحات من 10,000 م فما فوق.